تقارير سياحية ومعلومات

تبليسى عاصمة جورجيا

بحيرة السلحفاة
كتب بواسطة سالي زهران

تعتبر مدينة تبليسى عاصمة جورجيا منذ ما يقرب من 1500 عاماً، وتعد من أكبر مدنها السياحية ،يبلغ عدد سكانها 1 مليون و345 ألف نسمة، تصل مساحتها إلى 726 كم مربع(280 ميل مربع) ،تقع المدينة فى الجزء الجنوبى الشرقى من البلاد على نهر كورا ،وهى تعد من أقدم المدن التى تأسست فى القرن الخامس ايبان عهد الملك “فاختانج جورجاسالى”(452-502) فوق مفترق طرق التجارة والهجرة بين أوروبا وآسيا الصغرى ، اتُخذت تبليسى عاصمة لـجورجيا المستقلة فى الفترة من عام 1122إلى عام 1236 .

وقعت تبليسى عاصمة جورجيا فى قبضة المغول والفرس، ثم الأتراك قبل ان تسيطر عليها روسيا فى عام 1801،اعتبُرت عاصمة للجمهورية الأشتراكية السوفياتية القوقاز الأتحادية منذ عام 1922 وحتى عام1936،وأيضاً عاصمة للجمهورية الأشتراكية السوفياتية الجورجية فى الفترة من عام 1936إلى عام 1991.

خلال القرنين الـ12 والـ13،أصبحت تبليسى عاصمة جورجيا قوة إقليمية مهيمنة ذات اقتصاد مزدهر بفضل التجارة المتطورة والعمالة الماهرة وهيكلة اجتماعية راسخة ،وقد أُشير الى هذه الفترة بـ عصر جورجيا الذهبى أو عصر النهضة الجورجية ،الى أن وقعت جورجيا تحت حكم المغول عام 1236،وقد نجح الملك أيريكل الثانى ملك جورجيا وقتئذ فى تحرير تبليسى العاصمة من الغزاة الأجانب فى عدة مواقع حربية ،إلى ان احترقت تبليسى فى نهاية الأمر على ايدى شاه آغا محمد خان وذلك فى عام 1795.

مع بداية القرن الـ19 استطاعت تبليسى ان تنمو اقتصادياً وسياسياً، وقد شُيدت بها المبانى الجديدة على الطراز الأوروبى واستعادت مركزها التجارى والثقافى الهام .

فى 25 فبراير 1921 نجح الجيش الأحمر الـ11 التابع للبلشفية الروسية فى احتلال تبليسى بعد قتال مرير فى ضواحى المدينة ،واعلن الحكم السوفيتى.

شهدت تبليسى عاصمة جورجيا فترات كبيرة من عدم الأستقرار،عقب تفكك الاتحاد السوفيتى،وأصبحت ساحة للعراك ومواجهات عنيفة لعناصر مسلحة متكررة ؛الأمر الذى أدى إلى معاناة شرائح كبيرة من المجتمع من الفقر بسبب البطالة الناجمة عن الأقتصاد المتدهور .

اقرأ ايضاً :  انشطة يمكن القيام بها فى جورجيا

عقب اندلاع الثورة الوردية عام 2003، شهدت تبليسى استقرار ملحوظ مع تحسن اقتصادها،وإلى اليوم تعد تبليسى مركزاً ثقافياً ،تجارياً واجتماعياً هاماً حيث يتواجد بها البرلمان والمؤسسات الحكومية الرئيسية منها :

  • الأكاديمية الجورجية للعلوم .
  • جامعة ولاية تبليسى.
  • كلية الطب ،جامعة جورجيا الزراعى  .
  • جامعة جورجيا للتقنية.
  • جامعة تبليسى الحكومية للتربية .
  • كونسرفتوار دولة تبليسى.
  • البنك الوطنى لجورجيا.
  • مكتبة البرلمان الجورجى الوطنية العامة.

أكثر من 95%من سكان تبليسى يعتنقون المسيحية بطوائفها المختلفة، و الباقى من السكان 5% يعتنقون الإسلام .

اطلق عليها اسم تبليسى أوTbili الذى يعنى المكان الدافىء باللغة الجورجية،نسبة إلى تواجد العديد من ينابيع المياه الكبريتيك الساخنة التى خرجت من آراضيها.

الجمال في جورجيا لاينحصر حول العاصمة تبليسي فقط وهناك العديد من المدن والمناطق المميزة التي تحدثنا عنها مثل: باتومي ، بورجومى و مدينة تيلافي ، سفانيتي ، زوغديدي ، ميستيا ، اخالتسيخ ، مدينة كوتايسى وغيرها من المدن الجورجية الرائعة.

مناخ تبليسى عاصمة جورجيا

-يمكنك القيام بزيارة تبليسى العاصمة فى جميع اوقات العام ،خاصة فى شهور الصيف حيث تصل درجة الحرارة هناك الى ما يقرب من 33 درجة مئوية ،أما إذا كنت ممن يعشقون الرقص تحت المطر والتراشق بالكرات الثلجية مع الأهل والأصحاب ،فننصحك بالسفر الى المدينة فى فصل الشتاء الذى يتميز بالبرودة الشديدة وتساقط الثلوج .

وسائل النقل فى تبليسى

-تستطيع التنقل من مكان لأخر فى تبليسى العاصمة بواسطة استخدام وسائل النقل العديدة هناك والتى تتنوع بين :المترو ، الباصات ،وسيارات الأجرة .

أفضل الأماكن السياحية التى يمكنك زيارتها فى تبليسى

بعد ان تحدثنا عن أهم و أجمل الأماكن السياحية فى جورجيا في موضوع سابق نذكر هنا ايضا بعض من اماكن تبليسي السياحية ومنها:

اقرأ ايضاً :  تعرف على مدينة اخالتسيخ فى جورجيا

1- منطقة ميدانى

منطقة ميدانى

اذا كنت تعانى من آلام فى المفاصل أو من حساسية فى الجلد ،لابد لك من زيارة تلك المنطقة حيث تشتهر بتواجد عدد من حمامات المياه الكبريتية المعالجة التى لها نتائجها الطبية الإيجابية ،علاوة على تواجد جامع تبليسى الشهير والوحيد بها.

2- قرية مسخيتا

قرية مسخيتا

لعشاق السياحة الثقافية ،لكم أن تزوروا هذه القرية التى تبعد عن تبليسى حوالى 20 كم ،تحتوى على الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة كالأنهار والغابات الخضراء المتنوعة،هذا بالإضافة إلى الآثار التاريخية العريقة المتمثلة فى المبانى والكنائس القديمة التى بنيت منذ أكثر من 600 عام.

3- ميدان الحرية الشهير

تبلييس ميدان الحرية الشهير

لمحبى قضاء وقتاً ممتعاً من السياحة الترفيهية بتناول شتى أنواع من الأطعمة الشهية وارتشاف القهوة اللذيذة، والتسوق من أشهر الماركات العالمية إليكم واحداً من أشهر ميادين مدينة تبليسى؛ نظراً لإحتوائه على العديد من المطاعم والمقاهى والمحلات التجارية الشهيرة ،إلى جانب الفنادق ذات الخمس نجوم مثل فندق الماريوت ،كما يضم الميدان حديقة واسعة بها شبكة انترنت لا سلكية مجانية لمن يريد التواصل مع احبائه عبر صفحات التواصل الاجتماعى .

4- حديقة فيك بارك

حديقة فيك بارك

يمكنك قضاء وقتاً ممتعاً مع أطفالك فوق الجبل ،فى تلك الحديقة، حيث تتواجد الألعاب الترفيهية المختلفة ،بالإضافة إلى الأستمتاع بتناول الغذاء فى أشهى المطاعم هناك ،ومشاهدة أجمل النوافير التى تزين أرجاء الحديقة فى كل ركن .

5- شارع روستافيلى

شارع روستافيلى

يعتبر الشارع الرئيسى لمدينة تبليسى ،ينبض بالحياة طوال اليوم ،تتواجد فيه العديد من المبانى الآثرية والحكومية والأسواق التجارية.

6- شارع شاردينى

من أجمل شوارع مدينة تبليسى الخاصة للمُشاة، تستطيع كسائح الذهاب إليه والأستمتاع بالجلوس على مقاهيه العديدة الواقعة على جانبى الطريق أو تناول ما لذ وطاب داخل المطاعم الراقية التى يحتوى عليها ،يضم الشارع أيضاً ملاهى ليلية وحانات .

7- مول تبليسى التجارى

مول تبليسى التجارى

يبعد عن المدينة بحوالى 16كم وهو المول الأوحد فى المدينة والذى يضم عدد كبير من المحلات التجارية الفاخرة ذات الماركات العالمية المشهورة مثل :Zara،بخلاف محلات للمطاعم والمقاهى  الفاخرة.

اقرأ ايضاً :  رحلة إلى ميستيا جورجيا Mestia مدينة الجبال الجليدية

If you want  to know about Dubai Malls click here

8- قلعة ناريكالا

قلعة ناريكالا تبليسي

شُيدت قلعة ناريكالا فى القرن الرابع الميلادى ؛لذا تعد واحدة من أهم القلاع الآثرية فى تبليسى خاصة وفى جورجيا بوجه عام ،يمكن لعشاق التصوير الفوتوغرافى التجوال داخل اسوارها وألتقاط أجمل الصور لمدينة تبليسى من أعلى .

9- جسر السلام الزجاجى 

جسر السلام الزجاجى

يعد جسر السلام من أروع وأجمل معالم تبليسى ،الذى شيد فوق نهر كورا يتميز بتصميمه الزجاجى  الفريد .

10- بحيرة السلحفاة

بحيرة السلحفاة

تبعد هذه البحيرة عن قلب المدينة حوالى 10 دقائق بالسيارة ،وهى مصدر جذب لسكان المدينة الذين يقصدونها فى إجازات الويك آند بهدف قضاء وقت ممتع على ضفافها فى إقامة حفلات الشواء وتناول الباربكيو، والجلوس على مقاهيها ومطاعمها المتميزة ، وزيارة متحف علوم الإنسان التطبيقية المجاور للبحيرة والذى تم بنائه فى العراء.

11- سكة حديد معلقة 

سكة حديد معلقة

هى واحدة من أروع أمثلة السكك الحديدة المعلقة فى العالم ، تصل السكان إلى  حديقة تسمى Mtatsminda ,وهى تعد من أجمل الحدائق فى تبليسى التى تحتوى على وسائل تسلية وألعاب ترفيهية تطل على المدينة الجميلة بأكملها.

12- جسر الجافة 

جسر الجافة

جسر الجافة أو ما يسمى Dry Bridge هو مركزاً شهيراً للتسويق لكل المنتجات حيث يمكنك إيجاد المعارض الفنية والأنتيكات والتحف القديمة للبيع، وتذكارات سوفياتية واكسسوارات مصنوعة يدوياً،ويمكنك الفصال فى السعر ،الجسر مفتوح يومياً من الساعة الـ10ص وحتى الساعة الـ5 م .

13- كاتدرائية التالوت المقدس

كاتدرائية التالوت المقدس

تعرف بإسم كاتدرائية sameba ،تعد واحدة من أطول الكاتدرائيات الأرثوذكسية الشرقية فى العالم ،تضم الكاتدرائية مجمع تحت الأرض يحتوى على تسعة كنائس صغيرة أو مصليات ،بالإضافة الى مبانى تكميلية مختلفة تحيطها حدائق جميلة .

اقرأ ايضاً

اترك تعليقك