تقارير سياحية ومعلومات

زوغديدي الجورجية مدينة التلة الكبيرة والصخرة المتأرجحة

كتب بواسطة سالي زهران

تقع مدينة زوغديدي في مقاطعة التاريخية الجورجية الغربية ساميغريلو (منغريليا). وهو إقليم يقع في الشمال الغربي من تلك المحافظة، يبلغ عدد سكانها 75 ألف ومائة نسمة ،تقع  مدينة زوغديدي  حوالى  318 كم غرب تبليسي العاصمة على بعد 30 كيلومترا من ساحل البحر الأسود ،و 30 كم عن نطاق Egrisi، على ارتفاع 100-110 متر فوق مستوى سطح البحر. زوغديدي هي عاصمة منطقة سفانيتي ساميغريلو-زيمو، الذي يجمع بين ساميغريلو (منغريليا) والجزء العلوي من سفانيتي، ومركز بلدية زوغديدي الداخل. تخدم زوغديدى كمقر لإقامة مطران المدينة وTsaishi وموقع أبرشية الكنيسة الأرثوذكسية المستقلة الجورجية الرسولية.اسم “زوغديدي” يعني “تلة ضخمة أو كبيرة” .وقد ظلت زوغديدي عاصمة لامارة منغريليا (Odishi) حتى عام 1867، إلى تم إلغاء الإمارة من قبل الإمبراطورية الروسية في عام 1993 بإقامة أول رئيس لجورجيا” زفياد غامساخورديا “. تاريخياً صارت زوغديدي مركزاً إدارياً زوغديدي Uyezd كجزء من محافظة كوتايسي حتى عام 1918، عندما أصبحت جزءا من جمهورية الكونغو الديمقراطية جورجيا. ومن 1930 تحولت إلى مركز زوغديدي رايون الجمهورية الجورجية الاشتراكية السوفياتية ثم جورجيا المستقلة (من 1991).

سبق أن تجولنا في مقالات سابقه حول أهم المدن الجورجية مثل بورجومى و مدينة تيلافي ، سفانيتي ، ميستيا ، اخالتسيخ ، مدينة كوتايسى و العاصمة تبليسي كما تطرقنا في الحديث عن الرائعة سغناغي وليأتي اليوم الحديث عن زوغديدي المميزة لنتحدث عن التلة الكبيرة والصخرة المتأرجحة واجمل الاماكن السياحية فيها.

زوغديدي الجورجية مدينة التلة الكبيرة والصخرة المتأرجحة

بين القرنين الـ 17والـ19 كانت زوغديدي واحدة من المراكز السياسية والثقافية الهامة فى مقاطعة منغريليا، بل وفى جميع أنحاء جورجيا.

خلال حرب القرم (1853-1856) سيطرت القوات العثمانية بقيادة القائد العثماني عمر باشا وذلك  في عام 1855. ومع بداية عام 1856تحررت المدينة بواسطة ميليشيا يقودها اللواء الأمير غريغول دادياني. و لقد نُهبت و أحرقت المدينة كلها بأمر من اسكندر باشا قائد العثمانيين قبل تحريرها منهم، وخاصة القصور والحديقة النباتية. وقد ألحق بالمدينة التدميرللمرة الثانية، فى العديد من المباني التي تضررت بشدة خلال الحرب الجورجية المدنية التى اندلعت بين عامي 1992-1993.

اقرأ ايضاً :  تبليسى عاصمة جورجيا

أقرأ واكتشف أجمل مناطق زوغديدى التى يمكنك زيارتها اليوم ..بالمعلومات والصور..

قصر ومتحف Dadiani للتاريخ المعماري في زوغديدي

في عام 1839 ،أسس ديفيد Dadiani متحف عائلته. المتحف هو واحد من أقدم المتاحف في منطقة القوقاز، ويضم حاليا أكثر من 000،41 قطعة ومؤرخات آثرية، بدءا من الألف الثاني قبل الميلاد وحتى نهاية القرن الـ 19. بعض الآثار التاريخية الأكثر إثارة للاهتمام تشمل قناع الموت لنابليون المؤرخة عام 1833، هذا بخلاف مكتبة نابليون التى تكونت من عدة مئات من وحدات التخزين، رسائل خاصة، وفضة نابليون وقطع صينية .

قصر ومتحف Dadiani للتاريخ المعماري في زوغديدي

غانموخوري وأناكليا (منتجعات البحر الأسود)

غانموخوري وأناكليا هم منتجعات البحر الأسود متصلة مع بعضها البعض عن طريق جسر للمشاة يبلغ طوله 552 متر. المنتجعات تجذب السياح لشواطئها الرملية والشوارع الممهدة والفنادق والحدائق المائية، ونوادي اليخوت.

غانموخوري وأناكليا (منتجعات البحر الأسود)

الحديقة الوطنية Kolkheti

تم إنشاء حديقة وطنية من أجل حماية والحفاظ على النظم الإيكولوجية للأراضي الرطبة التابعة لـ Kolkheti، والتي تعتبر ذات أهمية دولية. تقدم إدارة الحديقة الوطنية Kolkheti جولات القوارب في البحيرة والنهر Pichori Paliastomi، فضلا عن رياضة الصيد، ومشاهدة الطيور والجولات للبيئة التعليمية. يتم تنفيذ هذه الجولات على مدار العام .

الحديقة الوطنية Kolkheti

الصخرة المتأرجحة  “Kuakantsalia”

تقف هذه الصخرة على كتلة صخرية من الحجر الجيري في منطقة Tsalenjikha التى تبعد بحوالى 27 كيلومترا من زوغديدي. وما يميز هذا المكان بخصوصية بالغة هو أن أى لمسة بسيطة من اليد البشرية على الصخرة تكفي  بأن تهز تلك الصخرة العملاقة ،وتخلق أصوات طرق تصدر صوتٍ عالٍ. الموقع: Tsalenjikha.

الصخرة المتأرجحة  "Kuakantsalia"

دير Khobi

دير Khobi يعود تاريخه بنائه إلى القرنين الـ13 والـ 14، يقع الديرفي قرية Nojikhevi، على بعد 30 كيلومترا من زوغديدي. زينت الكنيسة مع لوحات جدارية جميلة وجدار الحلي. خلال العصور الوسطى خدم دير Khobi كمقر البطريرك الكاثوليكوس فى جورجيا. هذه المنطقة لها جاذبية خاصة بالنسبة للسياح المهتمين في علم الآثار.

اقرأ ايضاً :  مدينة أوغستا الجورجية و 6 أسباب رئيسية لزيارتها

دير Khobi

Skuri

هو منتجع معروف جيداً بمياهه المعدنية “Skuri”، التى تتميز بخصائص طبية معروفة. يقع داخل وادي Skuri الرائع ، الذى يضم أيضاً “القلعة البيضاء” التي يعود تاريخها إلى القرنين الأول والثاني .

Skuri

مجمع “Otsindale”

يقع مجمع Otsindale  بحوالى 640 متر فوق مستوى سطح البحر، ويطل على أجمل الوديان بالمنطقة وادى كولخيتي Kolkhetivalley. المجمع يجمع بين الكنيسة، التي يعود تاريخها إلى القرن الـ11، والبرج، الذي شيد فى القرن الثامن .

المكان: يتواجد فى قرية Taia  على بعد 45 كيلومتر من زوغديدي.

مجمع "Otsindale"

Shurubumu

Shurubumu هو من عجائب الطبيعة  الساحرة.  تُغطى المنطقة مع الطحالب الخضراء والأشجار buxus التى يرجع عمرها إلى ألف عام. سوف تجد أيضاً كهف في المنطقة، مع العديد من الهوابط والصواعد.

Shurubumu

كهف Intsra

يقع هذا الكهف ضمن حوض نهر Instra. داخل الكهف سوف تجد العديد من الصواعد العليا. المياه المتدفقة من الكهف يصل ارتفاعها إلى  26 متراً فى صورة  شلال جميل عالي .

المكان: قرية Chkvalevi، بلدية Tsalenjikha

كهف Intsra

مركز الطاقة الكهرومائية فى إينغوري

سد إينغوري هو ثاني أعلى سد تم بنائه على هيئة قوس مشهود في العالم. تم تشييده في عام 1970 كجزء من الطاقة الكهرومائية لمنطقة انغوري. الموقع: شمال بلدة Jvari .

مركز الطاقة الكهرومائية فى إينغوري

تعليق واحد

اترك تعليقك