رحلة على الطريق العسكرى السريع

على مر العصور يخدم الطريق العسكرى السريع الجورجى كحلقة وصل بين أوروبا وآسيا، يحوطه أجمل المناظر الخلابة ،كان معروفاً عبر القرون السالفة بإسم سترابو ،كانت القوات الروسية أول من استخدم هذا الطريق فى عام 1769 وقد ارسل الإمبراطور الروسى “بافل بوتمكين “وقتئذ 800 رجلاً ليقوموا بإصلاح الطريق وتمهيده فى مدة معينة ،حيث استطاع عقب تحسين الطريق بعبوره و الوصول الى مدينة تفليس بقيادته لعربة تجرها 8 خيول فى عام 1783.

الطريق العسكرى السريع

ويرجع الفضل فى تصميم الطريق العسكرى السريع الجورجى فى شكله الحالى الى الجيش الروسى فى عام 1799 ،بعد أن تخلصت جورجيا من هيمنة الإمبراطورية الفارسية بموجب معاهدة جورجيفسك.

هذا وبسبب سيطرة الروس على الطريق الجورجى العسكرى فى المنتصف الأمر الذى ادى الى تقسيم الحرب القوقازية المندلعة فى ذلك الوقت الى فريقين، الفريق الأول فى الغرب وهو يخص الحرب الروسية الشركسية ،أما الفريق الثانى فهو خاص بحرب مُريد فى الشرق .

الطريق العسكرى السريع

فى عام 1801 قامت الإمبراطورية الروسية بضم جورجيا رسمياً إلى آراضيها ،بموجبها أمر القيصر آلكسندر الأول القائد الأعلى للقوات الروسية فى القوقاز الجنرال ألكسى بتروفيتش يرمولوف بعمل اصلاحات وتوسعات بالطريق السريع العسكرى ،لتسهيل حركة القوات والأتصالات عبر الطريق .

رحلة على الطريق العسكرى السريع

وفور اعلان الجنرال يرمولوف الأنتهاء من التوسعات بالطريق فى عام 1817 تم الرمز للطريق بإسم “روسيا سيمبلون “،ومع ذلك استمر العمل فى اصلاح الطريق السريع حتى عام 1863 ،بتكلقة قدرت فى ذلك الوقت بمبلغ 4 مليون جنيه استرلينى ،وقد شملت التوسعات المتطورة إقامة اثنين الى ثلاثة ممرات عالية الجودة ، مع بناء جسور من الحديد لمواجهة خطر السيول ،وهو قد اعتبرت هذه التوسعات بكونها مذهلة نظراً إلى ان الطرق اللائقة داخل روسيا فى ذلك الوقت كانت شبه معدومة .

اقرأ ايضاً :  تعرف على مدينة اخالتسيخ فى جورجيا

أقتصادياً لعب الطريق العسكرى الجورجى دوراً هاماً فى التنمية الأقتصادية فى القوقاز وفى الحرب الروسية الشركسية.

حالياً تضاءلت أهمية الطريق العسكرى السريع خلال السنوات الأخيرة ،وذلك بسبب إغلاق الحدود بشكل تام بين جورجيا وروسيا وعدم استخدامها ولو حتى فى المناسبات.

يربط اليوم الطريق العسكرى السريع مدينة تبليسى العاصمة بمدينة روسية من بلاد القوقاز ،فى منطقة أوستيتا الشمالية ،اطلق على الطريق اسم “العسكرى” عقب انضمام جورجيا الى روسيا فى القرن الـ19.

على الرغم من ان الطريق العسكرى السريع حالياً يوصلك الى اى مكان فى بلاد القوقاز ،غير انك تستطيع فقط ان تسلكه لتذهب الى بلدة Stepantsminda المعروفة بإسم كازبيجى.

4389Alaverdi

رحلة على الطريق العسكرى السريع

فى بداية رحلتك على الطريق العسكرى السريع ،لك ان تعلم ان سيارات الأجرة تغادر من محطة Didube station فى تبليسى ،سوف تمر بك عبر الطريق على خزان Zhinvali ضخم البناء ،بعدها بدقائق سيدهشك روعة منظر قلعة وكنيسة آنانورى ،المقامة على ضفاف جورجيا.

travelling-on-the-georgian-military-highway-03EN

تعتبر كنيسة آنانورى واحدة من أجمل كنائس جورجيا،ومع مواصلة رحلتك على الطريق السريع ،سوف تلتقى بالعديد من قطعان الغنم قبل الوصول الى الآراضى ذات المرتفعات ،ستشاهد بنفسك الكثير من المناظر الطبيعية التى تستحق التوقف عندها وتأملها ،بما فى ذلك منطقة تتوافر فيها المياه المعدنية الطبيعية (الفوارة)والتى تحظى بشعبية كبيرة لدى السكان المحليين .

travelling-on-the-georgian-military-highway-11EN

travelling-on-the-georgian-military-highway-02EN

أثناء رحلتك ستكتشف العديد والعديد والمناظر الخلابة ،وستتوقف بالأخص عند نصب الصداقة التذكارى الروسى الجورجى الذى شُييد فى الثمانينات ،تغطيه جداريات ملونة أكثر من رائعة من الرسومات التى تصور التقليد الجورجى ،صرح آثرى غير عادى فى بنائه ،ولكن الأجمل من كل هذا هو مناظر الوديان والجبال الشاهقة ذات القمم المرتفعة المغطاه بالثلوج .وكلما اقتربت من بلدة كازبيجى كلما اتضحت المناظر الطبيعية الأجمل فى بلاد القوقاز .

اقرأ ايضاً :  خريطة جورجيا "لؤلؤة القوقاز"

travelling-on-the-georgian-military-highway-10EN

كنيسة GERGETI الثالوث المقدس

فور تجاوزك لبلدة كازبيجى عليك بالذهاب مباشرة الى الكنيسة الجميلة جيرجيتى، وهذا هو الجزء الأمثل فى جدول الرحلة ،ثم تستطيع الاستمتاع بتسلق الجبال المرتفعة المحاطة بالغابات التى تتضمنها البلدة الصغيرة لمدة ساعتين ،بديلاً عن استخدام سيارة 4×4 .

travelling-on-the-georgian-military-highway-12EN

السفر عبر الطريق السريع العسكرى الجورجى

هناك طرق مختلفة للسفر من تبليسى العاصمة الى بلدة كازبيجى ،بما فى ذلك تنظيم رحلات سياحية جماعية ،لكن اذا كنت تفضل السفر لوحدك ،ما عليك سوى ان تذهب الى محطة مترو Didube metro station ثم قم بنزول سلالم المحطة ،وواصل السير داخل نفقها المظلم ،ستشاهد الكثير من الأكشاك والباعة الجائلين ،الى ان تصل الى الزحام لتجد العديد من سائقى الأجرة الخاصة (تاكسى )أو سيارة (فان)تابعة لمحطة marshrutkas ،اطلب من احد السائقين توصيلك الى كازبيجى، واذا كنت تجيد قراءة اللغة السيريالية احترس من سيارات الأجرة التى تحمل علامة بلاد القوقاز.

واذا كنت تريد السفر عن طريق marshrutka :عليك الوصول مبكراً الى المحطة ،فى موعد أقصاه 11:30 ،ستكلفك 10 جل للفرد الواحد أى ما يعادل 6 دولار،وستقلك مباشرة الى كازبيجى.

travelling-on-the-georgian-military-highway-05EN

أما لو رغبت فى السفر بواسطة سيارة أجرة :عليك ان تأخذ مقعدك بها وتنتظر وصول بقية الركاب الأخرين، تكلفة السفر بواسطتها تصل الى 25 جل ،ولن تبرح السيارة مكانها إلا بوجود 4 ركاب على الأقل .

travelling-on-the-georgian-military-highway-16EN

كما يمكنك أخذ سيارة اجرة خاصة بتكلفة تصل ما بين 80 الى 100 جل ،ولا تنسى ان تتفاوض مع السائق قبل ان تقلك الى مكانك ،ميزة ان تأخذ سيارة اجرة خاصة انك تستطيع ان تتوقف بها فى أى مكان تريده أنت .

الطريق العسكرى السريع الجورجى كحلقة وصل بين أوروبا وآسيا، يحوطه أجمل المناظر الخلابة ،كان معروفاً عبر القرون السالفة بإسم سترابو

لدى وصولك الى مدينة كازبيجى ،سوف يأخذك سائق الأجرة الى محطة سيارات الأجرة الرئيسى ،وسوف تجد الكثير من السائقين يعرضون عليك توصيلك الى أعلى البلدة فى مقابل 50 جل ،ما عليك وقتها سوى التفاوض المستمر على سعر الأُجرة فقد تكون محظوظاً وتفوز بتوصيلة تكلفك ما بين 30 الى 40 جل فقط .

اقرأ ايضاً :  أمور تجعلك تفكر في السفر إلى جورجيا و عاصمتها تبليسى

travelling-on-the-georgian-military-highway-17

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *