تقارير سياحية ومعلومات

أهم و أجمل الأماكن السياحية فى جورجيا

كتب بواسطة سالي زهران

سميت مدينة أو جمهورية “جورجيا” بـ “لؤلؤة القوقاز”؛لموقعها الجغرافى المتميز حيث تقع على ساحلى البحر الأسود غرباً وبحر قزوين فى منطقة قوقاز فى اوراسيا ،يحدها فى الشمال مدينتى الشيشان وروسيا ،وتترامى حدودها فى الجنوب لتلتقى مع تركيا ،آرمينيا وآذربيجان ،تبلغ مساحتها 69,700 ألف كم مربع،ويصل عدد سكانها إلى حوالى 4,6 مليون نسمة ،معظمهم ينتمون الى الأرياف و الباقى يشكلون أقلية من جنسيات مختلفة من الأرمن ،اليونان ، والروس ،يتحدثون ثلاث لغات :الروسية ،الإنجليزية والجورجية ،عملتها النقدية المعتمدة هى “لارى جورجى”.

 أجمل الأماكن السياحية فى جورجيا

الأماكن السياحية فى جورجيا

تمتاز مدينة “جورجيا “بأنها مصدر جذب سياحى من كل انحاء العالم ،ليس فقط لموقعها الجغرافى ،لكن وهبها الله أيضاً موارد مائية ساحرة متمثلة فى أكثر من 2000 نهر أشهرهما على الإطلاق نهرى “ريونى و”متكفارى”ومضيق نهر “أرغابي”،كما تحتوى على أعين وينابيع ماء دافئة وبحيرات مثل بحيرة “جونيو”، تفترش جورجيا مساحات واسعة من الغابات الخضراء ذات المنحدرات، غنية بأنواع مختلفة من الأشجار كالصنوبر والزان وشجرة الراتنج والتنوب التى تمنح “جورجيا”جمالاً خاصاً وطابعاً مميزاً لها على مدار العام ،أشهرها غابة تسمى “بوتانيم”،هذا بخلاف مناظرها الطبيعية الخلابة والتى تتمثل فى سلاسل جبلية متشابكة من أصل بركانى ذات قمم عالية واقعة فى منطقة القوقاز الأعلى اشهرها جبل “شخارا”وهو يعد أعلى جبل فى جورجيا، بالإضافة إلى مدنها الساحرة التى تبهر الزوار بمشاهدة آثارها التاريخية والدينية المتمثلة فى قلاعها الحصينة المحتفظة بأبنيتها العريقة على مدار أجيال متواصلة إلى الأن، وفى الكنائس المشيدة، وفى أحيائها وشوارعها الأصيلة ،تعد المتاحف من اشهر معالمها السياحية التى تزخر بها  مثل متحف “ستالين “مؤسس الأتحاد السوفيتى ،كما يوجد بها أعمق مغارة فى العالم وتسمى كروبيرا تقع فى جبال القوقاز الغربية ويطلق عليها كهف فورونيا أو كروز .

نهر ريونى واحد من أكبر وأشهر 7 أنهار فى جورجيا

نهر ريونى واحد من أكبر وأشهر 7 أنهار فى جورجيا

عبر التاريخ ،تنازعت على “جورجيا” العديد من الحضارات القديمة كالإمبراطورية العثمانية والفارسية ،ظلت “جورجيا” أو كما يطلق عليها “المملكة المسيحية “نظراً لأن ديانتها الرسمية هى الديانة المسيحية الأرثوذكسية بنسبة تتعدى الـ80% فى مقابل طوائف دينية أخرى ،تابعة للدولة الروسية فيما يقرب من 117 عاماً، منذ عام1801 إلى أن نالت استقلالها عنها ؛لتقع فى قبضة الجيش السوفيتى عام 1921 وتصبح رسمياً جزءاً لا يتجزأ من الأتحاد السوفيتى عام 1936.

اقرأ ايضاً :  اكتشف مدينة تيلافي Telavi العاصمة الشرقية لجمهورية جورجيا

تنقسم جمهورية جورجيا الى قسمين الشرقى ويسمى بإسم إبيريا ،أما القسم الغربى يعرف بإسم كولخيس ،عقب انهيار دول الأتحاد السوفيتى ،حصلت “جورجيا” على استقلالها التام عن روسيا وذلك فى مارس عام 1991 واصبحت جمهورية يُنتخب رئيسها كل خمس سنوات.

تتجزأ جورجيا الى 69 مقاطعة تتوزع بين جمهوريتان تخضعان للحكم المستقل الذاتى، منهم مقاطعة أنجاريا ،ايمريتى،غوريا واجاريا .

من أجمل مدن جورجيا السياحية :

-العاصمة تبليسى ،باتومى ،كوتايسى، متسخيتا و سوخومى.

من أشهر المعالم والأماكن السياحية فى جورجيا :

-جورجيا أكواريوم

جورجيا اكواريوم احد أجمل الأماكن السياحية فى جورجيا يعد أكبر حوض للأسماك فى العالم ؛لإحتوائه على أكثر من 8 مليون جالون من المياه العذبة وأخرى المالحة ،كما يتواجد تحت الماء خمسة معارض تفاعلية للحياة البحرية تأخذ الزوار فى رحلة مائية الى جميع انحاء العالم من خلال مشاهدة أنواع عديدة من الكائنات البحرية المختلفة كالسرطانات البحر، قناديل البحر،الروبيان ،نجوم البحر ،مع عروض للثعابين المائية وخيل البحر والمزيد منها.

جورجيا أكواريوم

-جزيرة جيكل

تعرف بإسم “جوهرة جورجيا”هى معلماً تاريخياً ،وواحدة من أكبر مشاريع الترميم الجارية فى جنوب شرق الولايات المتحدة ،فضلاً عن كونها تُعد مركزاً لأشهر السلاحف البحرية فى العالم ،كما يمكن لزوارها ممارسة أنشطة: التخييم ،التجديف ،ركوب الخيل ومشاهدة الطيور المتنوعة.

جزيرة جيكل

-حديقة المغامرات البرية

تبلغ مساحتها 170فدان ،يستطيع زوارها من السائحين التجول بين أكثر من 500 نوعاً من الحيوانات البرية جنباً الى جنب كالفهد ، مع الأستمتاع بالحفلات الموسيقية وركوب الخيل .

-حديقة مستنقع أوكيفينوكى

حديقة مستنقع أوكيفينوكى

يمكن للزوار القيام برحلات القوارب من خلال الممرات المائية الهندية الأصلية التى تحتوى عليها.

شاركنا رأيك في مقالنا حول  أجمل الأماكن السياحية فى جورجيا وهل تعتقد انه هناك  عدد من الأماكن السياحية فى جورجيا لم نقم بذكرها في هذا المقال ؟ شاركنا رآيك

اترك تعليقك