تقارير سياحية ومعلومات

اكتشف مدينة تيلافي Telavi العاصمة الشرقية لجمهورية جورجيا

كتب بواسطة سالي زهران

مدينة تيلافي الجورجية هي المدينة الرئيسية والمركز الإداري وعاصمة المنطقة الشرقية الشرقية لجورجيا من بلدة كاخيتي. وصل عدد سكانها إلى ما يقرب من  21,800 نسمة (وفقاً لإحصائيات تعداد السكان في سنة 2002). تقع المدينة على سفوح التلال الممتدة  Tsiv-Gombori على ارتفاع يبلغ ما بين   500 إلى 800 متر فوق مستوى سطح البحر.

من بين مدن جورجيا المميزة والتي تحدثنا عنها سابقاً مثل مدينة كوتايسى و مدينة بورجومى بالاضافة إلي ميستيا الرائعة و مدينة اخالتسيخ المعاصرة وبالتأكيد العاصمة تبليسي يأتي اليوم الحديث عن تيلافي الجميلة.

مدينة تيلافي Telavi عاصمة الثقافة الجورجية

تيلافي، عاصمة المنطقة الشرقية من كاخيتي، هي موطن لعدد من مصانع النبيذ المشهورة عالمياً في المنطقة، كما تضم عدداً من المتاحف الفنية والقلاع ومسرح الذى يقدم فن الغناء الشعبي والرقص. تقع تيلافي في مفترق طرق في المنطقة وتعد مكاناً مثالياً لوقف لتناول طعام الغداء أو نقطة انطلاق ممتازة للرحلات التى تستغرق يومين أو ثلاثة أيام.

Telavi  تيلافي تاريخياً

أول الاكتشافات الأثرية فى تيلافي تعود إلى العصر البرونزي. واحدة من أقدم المخطوطات التى سُطرت عن مدينة تيلافى  ولا تزال باقية حتى يومنا هذا ترجع الى القرن الثانى ميلادي، من خلال الجغرافي اليوناني كلاوديوس بطليموس، الذي يذكر فى كتابته عنها اسم Teleda (في اشارة الى تيلافي). على الجانب الأخر ،بدأت تيلافي للتحول إلى مركز سياسي وإداري مهم إلى حد ما وكبير في القرن الثامن. ولو أردت الإطلاع على المزيد من المعلومات المثيرة للاهتمام عن تيلافي فهى متوفرة في السجلات من قبل الجغرافي العربي” شمس الدين المقدسي” التى تعود إلى القرن العاشر،  وفيها ذكر المؤلف العربى مدينة تيلافي على مدى أهميتها جنباً إلى جنب مع هذه المدن الهامة في القوقاز فى ذلك الوقت مثل: تبليسي الشامخة، جانجا، شيماخا وشيروان. وفي معرض حديثه عن سكان تيلافي، يشير شمس الدين المقدسي إلى أن معظم سكانها كان يتألف من المسيحيين.

اقرأ ايضاً :  كم تبعد جورجيا عن تركيا ؟ وكيف أسافر إلى جورجيا من تركيا؟

جغرافياً

تتمتع مدينة تيلافي  بالمناظر الطبيعية الخلابة التى تحيط بها من كل الجهات. تواجه تيلافي على المدى سفوح تلال  Tsiv-Gombori إلى الجنوب والجنوب الغربي ،والحدود في وادي الازاني إلى الشمال والشرق. كما يمكنك أن تشاهد سلسلة جبال القوقاز الكبرى، التى تمتد إلى الشمال من وادي الازاني من معظم تيلافي .

في الوقت الحاضر، يتم توصيل مدينة تيلافي مع تبليسي من قبل اثنين من الطرق السريعة.  الطريق السريع الأفضل فى السفر والممهد يمر من خلال المناطق الريفية من كاخيتي ،حيث يبلغ الطول الإجمالي للطريق حوالي 156 كم) ، أما الطريق الثانى القصير فهو يمر عبر مرتفعات سلسلة جبال Gombori. يبلغ طول الطريق الأقصر (حوالي 96 كم) كما يحتوى على المناظر الطبيعية الخلابة للغاية، ولكنه أقل استخداماً نظراً لأعمال الصيانة التي يجري تنفيذها هناك.

بسبب جمال مدينة تيلافى، واحتوائها على المعالم التاريخية، والأهم من ذلك حسن الضيافة و المعاملة اللطيفة  من جانب سكانها لزوارها ، جعل المدينة  مقصد سياحي شهير في جورجيا.

اكتشف أهم المعالم السياحية التى تضمها مدينة Telavi

  • 1-متحف تاريخ الدولة تيلافى والإثنوغرافيا جيورجي Chubinashvili

يعد المتحف قديم البناء حيث تأسس في عام 1927، وقد أقيم في عدة قاعات لقصر الملك Erekle II السابق. ويضم المتحف متعلقات الملك Erekle والعديد من الأثريات الإثنوغرافية، نقود ،منسوجات وتحف.العنوان: 1 شارع Erekle II، تيلافي .

اكتشف مدينة تيلافي Telavi العاصمة الشرقية لجمهورية جورجيا

  • 2- Cholokashvili Street

شارع شولوكاشفيلي هو من أكثر الشوارع الجميلة في المدينة، وقد تم تجديده مؤخراً. وتزين المنازل في هذا الشارع السكني مع بوابات ملونة وشرفات منحوتة بشكل معقد.

Cholokashvili Street

  • 3- Batonis Tsikhe Castle

خدمت قلعة باتوني تسيخيه  فى الزمن السالف كمقر لأسر ملوك Kakhetian بين القرنين الـ17 والـ18. تضم القلعة  كنيستين، وأنقاض حمام ملكي، وقصر الملك  Erekle II فارسي التصميم .العنوان: 1 شارع Erekle II، تيلافي .

اقرأ ايضاً :  أفضل برنامج سياحى فى جورجيا

Batonis Tsikhe Castle قلعة باتوني تسيخيه

  • 4- Nadikvari Park

ناديكفارى بارك يعد مكان رائع لقضاء أحلى الأوقات . ستجد مسارات للمشي، والطبيعة الساحرة، والملاعب، ومسرح في الهواء الطلق / الساحة الموسيقية والكثير من عوامل الجذب السياحية الأخرى.

 ناديكفارى بارك Nadikvari Park

  • 5- Giant Plane tree

شجرة الطائرة العملاقة القديمة هي واحدة من أقدم والأكثر غرابة مناطق الجذب في المدينة.يقدر عمرها الزمني قرابة 900 عاماً .

 شجرة الطائرة العملاقة Giant Plane tree

  • 6-Old Shuamta

تقع كنيسة Shuamta القديمة على بعد 7 كيلومترات من تيلافي، وهي واحدة من الكنائس الأرثوذكسية الأقدم المحفوظة في جورجيا، والتي يعود تاريخها إلى القرن الخامس الميلادي. ويضم المجمع أيضا كنيستين ذات القبة التي شيدت في القرن السابع الميلادي.

 كنيسة Shuamta Old Shuamta

  • 7-New Shuamta

تقع كنيسة New Shuamta على بعد 6 كيلومترات من تيلافي، ويعود تاريخها إلى العصور الوسطى. تم ترميم المعبد أو الكنيسة التي تضررت من الملك Erekle الثاني خلال فترة حكمه. تعتبرNew Shuamta مثالاً ممتازاً يمثل الطراز المعماري المستخدم في كاخيتي خلال العصور الوسطى.

New Shuamta

  • 8- Ikalto

يقع مجمع دير Ikalto على بعد 8 كم إلى الشمال من تيلافي. يضم المجمع ثلاث كنائس يعود تاريخها إلى القرون الـ6،الـ 9و الـ12.

Ikalto

9- Alexandre Chavchavadze Museum

خلال القرن الـ19،أمتلك الشاعر الجورجى الشهير فى تلك الحُقبة “ألكسندر شافشافادز ” مجمع Tsinandali . و يتكون هذا المجمع من حديقة جميلة مع أكثر من 1000 نوعاً من الأشجار والنباتات القادمة من جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك، يضم المجمع أقبية النبيذ مع مجموعات فريدة من شراب النبيذ .

Alexandre Chavchavadze Museum

  • 10- دير Monastery of Alaverdi

يقع دير Alaverdi على بعد 18 كيلومتراً من تيلافي ويعد واحداً من أطول المباني الدينية في جورجيا. الباحة المحيطة بالديرهي موطن لمزارع العنب التي يصنع منها الرهبان المحليين النبيذ الخاص بهم. المكان: قرية Alaverdi. أقرب هياكل دير Alaverdi تعود الى القرن السادس الميلادي، على الرغم من الكاتدرائية الموجودة حالياً هي جزء من الدير الأرثوذكسي الجورجي الذى يعود تشييده الى القرن الحادى عشر.

اقرأ ايضاً :  رحلة على الطريق العسكرى السريع

Monastery of Alaverdi

شاركونا رأيكم في مدينة تيلافي الجورجية ؟

اترك تعليقك