تقارير سياحية ومعلومات

سغناغي Sighnaghi .. مدينة الحب الجورجية

كتب بواسطة سالي زهران

تقع مدينة سغناغي Sighnagih في أقصى شرق المنطقة جورجيا من بلدة كاخيتي والمركز الإداري لبلدية “سغناغي “، وهي واحدة من أصغر المدن في البلاد حيث يبلغ عدد سكانها 2146 وفقاً لتعداد عام 2002.

وبعد أن تجولنا في مقالات سابقه حول أهم المدن الجورجية مثل بورجومى و مدينة تيلافي ، سفانيتي ، ميستيا ، اخالتسيخ ، مدينة كوتايسى و العاصمة تبليسي يأتي اليوم دور الرائعة سغناغي لنتحدث عن مايميزها واجمل الاماكن السياحية فيها.

الهيمنة على الاقتصاد فى سغناغي Sighnaghi تأتى من خلال عدة صناعات وهى إنتاج النبيذ، صناعة السجاد التقليدي والصناعات الغذائية الجورجية Mcvadi التقليدية. كما تشتهر المدينة وضواحيها بالمناظر الطبيعية والمعالم التاريخية. خضعت Sighnaghi مؤخراً لبرنامج إعادة الإعمار الأساسية وأصبحت مركزاً مهما لصناعة السياحة في جورجيا.

سغناغي Sighnaghi .. مدينة الحب الجورجية

يطلق عليها فى السنوات الأخيرة مدينة النبيذ والحب، تعتبر البلدة منطقة جذابة للغاية لأولئك الأشخاص الذين ينشدون الهدوء والإسترخاء بعيداً عن صخب الحياة، كل شيء فيها جميل، لطيف. من الممكن أن تشعر أنك تسير فى شوارع إيطاليا المشي من خلال فى سغناغي Sighnaghi، نظراً لروعة هندسة مبانيها التى تشبه المدن الإيطالية الصغيرة، فالشوارع مرصوفة بالحصى رومانسية المشهد ،كما ترى الشرفات المنحوتة بفن معمارى قديم ،يسحر الناظرين إليه ..

شوارع مدينة سغناغي الرائعة

شوارع مدينة سغناغي الرائعة

موقع مدينة سغناغي الرائعة

تبلغ مساحة  Sighnaghi حوالي 2,978 كيلومتر مربع، مع 24.3٪ منها موزعة على المساحة السكنية . تبعد مدينة Sighnaghi ما يقرب من 113 كم من تبليسي، عاصمة جورجيا جنوب شرق البلاد. تجاورمنطقة Sighnaghi مدينة تبليسي على الجانبين الشرقي والجنوب الغربي للمدينة. تقع Sighnaghi في السفح الشرقي لسلسلة جبال Gombori،وهو حداً فاصلاً بين الوديان يوري والازاني، يمرفي منطقة لزراعة وانتاج الفاكهة. على ارتفاع حوالي 790 متر فوق مستوى سطح البحر، تطل Sighnaghi على بلدة وادي الازاني وتواجه جبال القوقاز الكبرى.

اقرأ ايضاً :  بورجومى ..موطن الطبيعة الساحرة فى جورجيا

المناخ في سغناغي 

تتمتع سغناغي Sighnaghi بمناخ رطب معتدل. تجد فصل الشتاء معتدل فى الشعور بالبرد، في حين أن الصيف يمكن أن يكون ساخن. أعلى متوسط درجة الحرارة في يوليو تصل إلى  24.3 درجة مئوية، بينما سجل أدنى متوسط درجة الحرارة في يناير عند 0.2 درجة مئوية. ويتراوح متوسط هطول الأمطار السنوي بين 602،1-949،7 ملم، والغزير منها ينهمر خلال أشهر الربيع وأوائل الصيف.

الشوارع

ثقافة المدينة

تعد سغناغي Sighnaghi وضواحيها موطن لعدد من المعالم التاريخية والثقافية التى وفرت لها الحماية على وجه التحديد من قبل الدولة منذ عام 1975. وتحتفظ المدينة  ببقايا جدرانها بواسطة تحصينات ألحقت لها منذ القرن الـ 18. تضم البلدة نوعان من الكنائس الأرثوذكسية الجورجية في المدينة نفسها – واحدة منها ينتمى للقديس جورج، والأخرى تنسب إلى القديس ستيفن. بالإضافة إلى دير بودبى الذى يقع على بعد 2 كيلو متر من Sighnaghi ،كما أنه يعتبرمكاناً للحج بسبب اقترانه بإسم سانت نينو، رسول القرن الرابع ومبشر بالمسيحية فى جورجيا.

تحتوى المدينة على متحف للمقتنيات التراثية والأثرية المحلية التي يعود تاريخها إلى 1950،وقد تم نقله ووضعه في معرض حديث نموذجي داخل متحف Sighnaghi وذلك في عام 2007. ومن المعروف أيضاً عن مدينة Sighnaghi بأنها أشتهرت بإسم “مدينة الحب” في جورجيا.

ما هى الأماكن التى يمكن زيارتها فى سغناغي Sighnaghi ؟

1. المشي حول أسوار المدينة

تشتهر سغناغي Sighnaghi بجدرانها الممتدة، حيث تحتفظ المدينة بنحو 4.5 كيلو متر من الجدران الحجرية، والتي تمتد على طول السلاسل الجبلية الصغيرة. يوجد هناك نوعان من مداخل الجدار، حتى تتمكن من التنزه على طول امتدادها وتستمتع بمشاهدة وادي الازاني.

2. زيارة متحف Sighnaghi

تعلم المزيد عن تاريخ المدينة،و المنطقة بوجه عام، وإلقى نظرة على الأعمال النادرة التي كتبها كل من الكاتب نيكو Pirosmani والكاتب لادو Gudiashvili.

اقرأ ايضاً :  كم تبعد جورجيا عن تركيا ؟ وكيف أسافر إلى جورجيا من تركيا؟

3. الصعود إلى كنيسة القديس ستيفن

خصوصية الكنيسة هي أنها بنيت داخل البرج، وشيد برج الجرس بالقرب منها. تستطيع رؤية أجمل المناظر الطبيعية للمدينة لدى صعودك إلى البرج .

Alzani valley

4. استكشاف مصانع النبيذ

لا ننسى أن بلدة كاخيتي هي أرض النبيذ. وبما انها تقترب من مدينة Sighnaghi فلابد من أن نلقي نظرة على الأماكن لبيع الخمور والأقبية الخاصة بتخزينها، ولك أن تتذوق النبيذ الجورجي الشهير مثل : Rkatsiteli، Tsinandali، Saperavi. وتذكر أن تسأل المصنعين عن الطريقة التي ينتج بها النبيذ ،لأنهم سيسعدون بمشاركتك معهم هذه التجربة الثمينة!

5. زيارة دير Bodbe monastery

يقع هذا الديرالجميل على بعد 2 كيلومتر من Sighnaghi، وهو واحد من أهم الأماكن للجورجيين، لأن القديس نينو، الذي بشر بالمسيحية في جورجيا، دفن هناك؛ لذا يمكن  زيارة قبره هناك، من الأساطير التى يرددوها الناس دوماً على آلسنتهم : إن القديس نينو يساعد على تحقيق رغباتكم العزيزة عند دعائكم على قبره.علاوة على ذلك يمكنك الحصول على الهدوء والاسترخاء بالسير من خلال حديقة الدير الرائعة … كما يمكنك النزول إلى الماء المقدس للقديس نينو، والغطس في المياه الباردة الشافية.

زيارة دير Bodbe monastery في سغناغي

دير Bodbe Monastery

6. ركوب Quadracycle

Quadracycle هى دراجة رباعية الدفع ،تستخدم  لاستكشاف سريع للمدينة والمناطق المحيطة بها، بحيث يمكنك الخوض بها فوق أقبية النبيذ العلوية. تستطيع استئجار دراجة رباعية في الساحة المركزية  المعروفة بهذا الأسم الذى اطلقه عليها الملك Erekle II، واستمتع بجولة رائعة!

2 تعليق

  • آمل افادتي في حال وجود عروض سياحيه لجورجيا وخصوصا من ناحيه عروض الطيران

اترك تعليقك