تقارير سياحية ومعلومات

قلعة غورى ..أقدم القلاع والمناطق التاريخية العريقة فى جورجيا

كتب بواسطة سالي زهران

تعنى كلمة غورى باللغة العربية “التل “،ولقد شيدت هذه القلعة على قمة تل،وكما جاء فى سجلات المؤرخين الجورجيين انها بنيت فى بداية القرن السابع من قبل البيزنطى قيصر هرقل بهدف تخزين الأسلحة والذخيرة لخوض المعارك ضد الفرس.

ووفقاً لبقية السجلات المؤرخة ،جاء فيها ان منطقة قلعة غورى اصبحت مركزاً تجارياً نشطاً مع بدايات القرن الـ11 فى عهد مؤسسها ويدعى “ديفيد” ،ونظراً لموقعها الجغرافى المتميز كثيرا ما استهدفت  القلعة من قبل الأعداء فى محاولة منهم للسيطرة  بالكامل على منطقة شيدا كارتلي الحيوية. وقد تم الاستيلاء على القلعة عدة مرات من جانب كل من : الأوسيتيين، الإيرانيين ،والفرس، وغيرهم. وقد دمرت مرارا وتكرارا على مدار الزمن، وأعيد بنائها.

جاء التشييد الثانى لـ قلعة غورى في عام 1774، في عهد Erekle II، ولكن تضررت بشكل كبير من جراء الزلزال في عام 1920. تتضمن القلعة متحف ستالين حيث موطن جوزيف ستالين (1879-1953)، وقد تميز المتحف ببنائه مع برج ،مع الأحتفاظ داخله بعربة قطار شخصية لستالين ،وقد قيل انه  كان يستخدمها لزيارة مدن طهران ويالطا، وبوتسدام.

 تضم قلعة غورى العريقة العديد من المعروضات الفريدة ، بما في ذلك المتعلقات الشخصية ومجموعات من اللوحات والصور والأفلام والقطع الأثرية التاريخية الهامة.

شاهد بالصور الآثار والأماكن السياحية التاريخية التى تحتوى عليها منطقة غورى الجورجية الأصيلة ..

قلعة غورى 

تقع قلعة غورى التاريخية على تلة صخرية  وسط مدينة غوري. الاكتشافات الأثرية والأنقاض المتراكمة فوق المنحدر الشمالى من القلعة  يشير إلى أن كان هناك حصن يعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد، ووفقاً للمخطوطات التاريخية، ذكرت القلعة لأول مرة في القرن الثالث عشر بإسم  سجن غوري .

قلعة غورى

كاتدرائية مريم العذراء

تم بناء المعبد ككنيسة كاثوليكية بين عامى  1806 و 1810. وفي عام 1920، تعرضت الكنيسة للتلف بشكل كبير من جراء وقوع زلزال قوى. ضمت الكنيسة  خلال الحقبة السوفياتية، مدرسة غوري لفن الموسيقى .فى عام 1990 تم تسليم مبنى الكاتدرائية إلى الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية، أما عن كاتدرائية ساتافيزى وغوري فهما ينتميان فى الوقت الحالى إلى الأسقفية .

اقرأ ايضاً :  رحلة إلى مدينة كوتايسى الساحرة ..ثانى أكبر مدن جورجيا

 العنوان : 7 شارع لومورى ،غورى

كاتدرائية مريم العذراء

متحف المقتنيات التاريخية التراثية

تأسس المتحف في عام 1935، حاليا يضم أكثر من 48,100 من المعارض التى تحتوى على مشغولات يدوية ،واللوحات المعدنية ،والمنحوتات المزخرفة، و تحف ،وعملات معدنية فريدة من نوعها مصنوعة  من الفضة كولشيس (التى استخدمت في عهد الاتحاد السوفياتي السابق)و التي تعود إلى زمن فترات الملكة تامار وديفيد نارين، والنقود المعدنية الشرقية القديمة، هذا بالإضافة الى آثار كتابية باللغات الجورجية والعربية، ومجموعات من المخطوطات باللغة الجورجية، أرشيف صور ضخم، مع العديد من أماكن الجذب السياحي التى تملىء المكان ..

العنوان:شارع سانت كيريون الثانى ،غورى .

متحف المقتنيات التاريخية التراثية

متحف الدولة لجوزيف ستالين

تأسس متحف الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين في عام 1937، ويحتوي على 60,000 معرض ،ويضم المتحف المنزل التذكاري حيث الأعتقاد بمولد ستالين فيه ،و مبنى المعرض، وعربة القطار الشخصية لستالين التى كان  يسافر بها إلى طهران ويالطا وبوتسدام،يضم المتحف أيضاً الممتلكات الشخصية لستالين .

العنوان :شارع  ستالين رقم №32

متحف الدولة لجوزيف ستالين

عربة قطار ستالين

عربة قطار ستالين

Gori  Jvari غورى جافاري

مجمع و المنتجع المحلى ” كنيسة جفارى “الذى يقع على ارتفاع 600 متر،يحتوى على حمامات علاجية خاصة من المياه المعدنية المشبعة بنسب منخفضة من معادن  الهيدروكربونية، كلوريد الصوديوم ،والهيدروسولفات لعلاج أمراض الروماتيزم والعظام ،والأمراض النسائية .يبدأ موسم المنتجع عادةً من شهر يونيو ويستمر حتى شهر سبتمبر.

العنوان: قرية  غوري جفارى العظمى

Gori  Jvari غورى جافاري

Uplistsikhe

هى المدينة المنحوتة فى الصخور ،تقع على بعد 10 كم إلى الشرق من غورى ،على الضفة اليسرى من نهر ميتكفارى ،تعد  Uplistsikhe واحدة من أقدم المستوطنات فى منطقة القوقاز ،وتبعاً للكتب المؤرخة فقد جاء ذكر اسمها فى القرن الـ17 ، تتنتمى مدينة Uplistsikhe وكل المعالم الآثرية والمعمارية المحيطة بها، الى مجموعة آثار متميزة يعود تاريخها إلى أوائل العصر البرونزى .

اقرأ ايضاً :  سغناغي Sighnaghi .. مدينة الحب الجورجية

Uplistsikhe_Cave_City_near_Gori,_Georgia_(7)

Ateni Gorge

الى جانب التنوع البيولوجى الطبيعى الذى يميز هذا المكان غير انه يضم العديد من الأماكن السياحية الأكثر جذباً للزوار مثل :أتونى العظمى ،كنيسة اتونى سيونى التى يعود بنائها الى القرن السابع ،وأيضاً تجد قلعة اوربليانى شيدت فى القرن الـ21 ،بالإضافة الى كنيسة العذراء مريم ،المياه المعدنية “بيسى”،علاوة كل هذه المناطق الخلابة فإن Ateni Gorge تعتبر واجهة مثالية للتخييم والأسترخاء .

Ateni Gorge

حدائق القرية

تقع على بعد 6 كيلومترات من بلدة جوري. هنا سوف تجد العديد من المعالم التاريخية الهامة، بما في ذلك:  قلعة فير ، وكنيسة القديس جورج، كنيسة مريم العذراء، والدير الأخضر،قلعة  Tradisi ، وبالإضافة إلى معالم معمارية أخرى .

Village Gardens

كاتدرائية Ruisi

 يعود بناء الكاتدرائية إلى القرنين الثامن إلى التاسع، وتقع على بعد 7 كم من مدينة غوري، ووفقاً للمصادر، قيل أنها بنيت من قبل الملك فاختانغ Gorgasali.

 على الرغم من انهيارالهيكل الأصلي للمبنى ، لكن يمكنك التعرف بسهولة على المبنى نتيجة  للطراز المعماري المميز بها الذى يرجع الى القرن السابع ،وترتبط Ruisi مع عدد من الأحداث السياسية الهامة في العصر الإقطاعي؛ على سبيل المثال داخل جدران هذه الكنيسة تم تتويج جورج الثاني (1072-1083 م) ملكاً على مدينة كارتلي ،وخلال هذا الوقت، كان Ruisi عاصمة كارتلي.

كاتدرائية Ruisi

كاتدرائية Urbnisi

تقع الكاتدرائية داخل بلدية كاريلي، في قرية Urbnisi.تتميز واجهة  الكاتدرائية بالنقوشات التى كتب عليها أسماء المهندسان المعماريان :”قسطنطين” و”الأب ميخائيل”اللذان شاركا فى تشييد هذه الكنيسة ،وما تبقى من نقوش تشير إلى تواريخ إعادة ترميم الكاتدرائية .

كاتدرائية Urbnisi

بالاضافة إلى قلعة غورى والاماكن السياحية التي حولها هناك اماكن ومدن سياحية أخرى مميزة في جورجيا مثل بورجومى و مدينة تيلافي ، سفانيتي ، زوغديدي ،ميستيا ، اخالتسيخ ، مدينة كوتايسى  و العاصمة تبليسي.

اقرأ ايضاً :  لماذا تسافر إلى جورجيا

تعليق واحد

  • شكرا جزيلا على هذا الموقع وآمل افادتنا بالجديد على البريد الكتروني مع فائق حبي وتقديري

اترك تعليقك