تقارير سياحية ومعلومات

رحلة إلى كهف ديفيد كاريجا فى جورجيا

كتب بواسطة سالي زهران

من أجمل الرحلات اليومية التى يمكنك القيام بها من مدينة تبليسى العاصمة هى السفر الى كهف ديفيد كاريجا ،لا تستغرق الرحلة سوى ساعة واحدة فقط من تبليسى .

تم بناء مجمع كهف ديفيد كاريجا من قبل كهنة الآشوريين فى القرن السادس وذلك لتعزيز المسيحية فى جورجيا، ويتكون المجمع من ثلاثة عشر أديرة منتشرة فى التلال فى منطقة شبه صحراوية ،وهو اليوم يقع على الحدود بين آراضى  جورجيا وآذربيجان .

كهف ديفيد كاريجا

مجمع كهف ديفيد كاريجا

تستطيع ان تسافر الى هذه الأديرة كهف ديفيد كاريجا بواسطة حافلة صغيرة (مينى باص )متاحة فى ميدان بوشكن فى تبليسى ،بجانب ساحة الحرية الشهير فى المدينة ،سيأخذك السائق فى طرق داخل قرى منتشرة بين جبال القوقاز عندها ستشاهد العديد من أنواع الماشية التى تسير على جانبى الطريق .

رحلة إلى كهف ديفيد كاريجا فى جورجيا

فور وصولك الى مجمع كهف ديفيد كاريجا يمكنك استطلاع الجزء الأول منه الذى يسمى لافرا ،وهو الجزء الوحيد من المجمع بأديرته وكنائسه الصغيرة المأهول بالسكن وأماكن المعيشة للرهبان ،تم نحت منازله داخل الصخر الطبيعى ليمتزج تصاميمه مع الطبيعة الساحرة للمكان ،يذكرك رؤيته بديرفاردزيا الذى يقع داخل جبل اورشيلى ويتكون من ستة آلاف غرفة وثلاثة عشر طابق ،ويسمح لك بزيارته ورؤية الـ300 غرفة المتبقية منه فى يومنا هذا مقابل رسوم زهيدة ،كما يذكرك بدير كابادوسيا.

كهف ديفيد كاريجا فى جورجيا

يمكنك التسلق والصعود الى الجهة الأخرى من المجمع لمدة 10-15 دقيقة وسوف تمر بكنيسة صغيرة يقف عليها ثلاثة رجال من الشرطة العسكرية ،مع رؤية المناظر الطبيعية الخلابة من التلال الخضراء الواقعة على الجانب من الحدود الآذربيجانية ،فإذا لم تستطيع الذهاب الى آذربيجان فيكفى ان تؤكد ان قدميك قد وطأت اراضيها بواسطة هذه الأديرة .

السياحة في جورجيا

فى بعض شهور السنة ،تجد كل شىء هنا جاف للغاية ، شبه صحراوية مع مناظر الجبال الفعلية التى يشع منها ظلال مختلفة من الألوان الأحمر ،البرتقالى والبنى .

اقرأ ايضاً :  رحلة إلى ميستيا جورجيا Mestia مدينة الجبال الجليدية

صور الطبيعة في جورجيا

طبيعة جورجيا السياحية

لدى وصولك الى جزء أخر جزء من المجمع يقع فى الآراضى الآذربيجانية ويدعى اودابانو عليك بتوخى الحذر ،من ان لا تلتقى بواحدة من الأفاعى السامة القابعة فى هذا المكان ،كما ترى فى الصورة ،أدناه.

الكهف

كهوف الأديرة فى آودابانو تعد مثيرة للإعجاب ،من فرط جمال آلاف الرسومات والنقوشات الدينية التى تغطى جدرانها ،على سبيل المثال ازدهار المدرسة الجورجية الخاصة باللوحات الجدارية فى مجمع اديرة ديفيت كاريجا ،والكهوف هنا خير مثال يدل على عظمة وجمال الرسومات واللوحات التى تم الأحتفاظ بتراثها بشكل لا يصدق ،يحفزك على التآمل فيها طيلة الوقت .

رسومات اثرية كهوف الأديرة فى آودابانو

رسومات اثرية كهوف الأديرة فى آودابانو

النزاع الحدودى بين آذربيجان وجورجيا

من الناحية التاريخية يوجد نزاع حدودى بين جورجيا وآذربيجان، على منطقة دير أودابانو الذى يقع داخل آراضى آذربيجان ،فآذربيجان تقول ان هذه المنطقة مهمة بالنسبة لها لانها تمثل تاريخ البلدة ،أما جورجيا فتقول ان هذا الموقع كان ولا يزال من الآراضى الجورجية .

كهف قديم في جورجيا

وعلى الرغم من هذا النزاع ،غير ان العلاقة بين البلدين فى حدود السلمية ،على عكس الوضع الآذربيجانى الآرمنى .

how-to-travel-to-david-gareja-georgia-09-

كيف تسافر الى كهف ديفيد كاريجا من تبليسى العاصمة ؟

يمكنك تأجير تاكسى خاص يقلك من مدينة تبليسى أو أن تذهب بسيارة أجرة الى بلدة ساجاريجو التى تقع فى مدينة كاخيتى فى جورجيا ،تبعد 58 كيلو متراً من العاصمة الجورجية تبليسى (36ميل )ويبلغ عدد سكانها 12 ألف و600 نسمة وفقاً لإحصائيات تعداد السكان لعام 2002.

التصوير في رحلة تبليسي وكهوف كاريجا

كما تستطيع أخذ مينى باص صغير ينطلق من ساحة الحرية وسط المدينة ،و من الأفضل الذهاب الى كشك المعلومات السياحية ،فسوف يساعدك على  معرفة المزيد من طرق الوصول الى مجمع الآديرة.

اكواخ في جورجيا

يغادر خط اتوبيس جاريجى فى تمام الساعة الـ11 يومياً ، مقابل 25 جل للفرد الواحد ،ولا تستغرق الرحلة أكثر من ساعة .

اقرأ ايضاً :  شروط الحصول على فيزا جورجيا‎

اترك تعليقك